اعلان

توفير المال – الخطوات السبعة الأكثر فعالية للادخار

الخطوات السبعة الأكثر فعالية للادخار
0

توفير المال – الخطوات السبعة الأكثر فعالية للادخار ، إن توفير المال من أفضل سياسات الحياة التي يمكن للمرء من خلالها أن يحسن مستوى معيشته، وينتقل إلى مستوى اجتماعي واقتصادي أفضل، بل ويوفر لأسرته حياة كريمة لا تشوبها عوائق اقتصادية، كما سوف نرى عبر منصة موقع قواعد المال .

كيفية الادخار الصحيح :-

الادخار مثله مثل أي عمل نقوم به خلال حياتنا لا يمكن أن يتم بنجاح إلا من خلال اتباع خطوات واضحة منظمة تؤدي في النهاية إلى الوصول إليه.

وسوف نستعرض معاً فيما أهم الخطوات التي تساعدك لكي تنجح في عملية الادخار وتوفير المال:

1ـ كن واضحاً في تحديد هدفك :-

إن تحديد الهدف الذي ترغب في القيام بالادخار لأجله من أهم عوامل نجاحك في عملية الادخار، حيث أن الهدف سوف يكون دافعاً لك للقيام بعملية التوفير.

كما أن توفير المال والادخار دون أسباب وأهداف واضحة، قد يتطور سلبياً مع الإنسان ويصل إلى حد البخل، وبالتالي يتحول المال الذي تم ادخاره إلى نقمة على صاحبه وليس نعمة.

2ـ حدد مبلغاً محدداً للتوفير :-

  • – إن كنت حقا ترغب في التوفير، فلا تصرف ما معك من مال طوال الشهر بشكل طبيعي وتقوم بتوفير المال المتبقي فقط في آخر الشهر.
  • – بل قم بتحديد مبلغاً معيناً تقوم بتوفيره في كل شهر، وبمجرد أن يبدأ الشهر، قم بفصل هذا المبلغ عن باقي أموالك، واحتفظ به في مكان منفصل، ولا تمد إليه يدك مهما كانت الأسباب.
  • – وقم بتكرار ذلك في كل شهر، حتى تستطيع تكوين مبلغاً كبيراً يساعدك في تحقيق الهدف الذي قمت بوضعه لنفسك في البداية.

»اقرأ من هنا عن:- مشروع برأس مال 30000 جنيه

3ـ لا تسرع إلى قرارات الشراء :-

نفس الإنسان بطبيعتها تميل إلى امتلاك الأشياء، مما يجعل الناس يقومون بشراء أشياء عديدة طول الوقت، وقد لا تكون هناك حاجة ماسة أو ضرورية بالفعل إلى شرائها.

لذلك إذا شعرت إنك تريد شراء شيئاً ما، فقم بتأجيل عملية الشراء لبضعة أيام حتى تتأكد من احتياجك الحقيقي إلى هذا الشيء.

4ـ استغنى عن الكماليات :-

  • – ليس كل ما نقوم بشرائه يعتبر أمر أساسي وحيوي ولا غنى عنه في حياتنا، فمثلاً أحيانا كثيرة نتناول طعامنا في المطاعم، وندفع تكلفة أكبر في هذا الطعام.
  • – في حين أننا نستطيع أن نأكل في المنزل وندفع تكلفة أقل، بالإضافة إلى تأكدنا من نظافة وفائدة الطعام الذي نأكله داخل المنزل.
  • – وقياسا على ذلك، حاول أن تمتنع عن شراء الأشياء الكمالية، وأن تجد بدائل أكثر توفيراً.

5ـ حدد مشترياتك مسبقاً :-

يمكنك في بداية كل شهر أن تكتب قائمة بأسماء الأشياء التي تريد شرائها خلال هذا الشهر، ثم استخرج الأشياء التي يمكن تأجيلها، وقم بترحيلها إلى الشهر التالي، وهكذا، سوف يساعدك هذا التصرف على توفير الكثير من المال.

نشرناً ايضاً :- 10 من أهم قواعد إدارة المال وأكثرها فعالية على الإطلاق

6ـ لا تكن مديوناً أبداً :-

الديون هي أكثر الأفعال سوءاً على الإطلاق، وأكثر ما يفسد عملية التوفير، لأنك سوف تكون ملتزماً بتسديد ديونك لفترة طويلة، لذلك حاول بقدر الإمكان أن تقتصد في مصاريفك في الأيام العادية حتى لا تستدين.

7ـ اكتب مصروفاتك :-

قم بكتابة كل ما تصرفه بشكل يومي حتى تستطيع آخر الشهر أن تقيم وضعك المالي، وتحدد ما الذي يؤدي بك إلى فقد المال.

اجعل المال وسيلة وليس هدف :-

على الرغم من أن كل ما سبق يتحدث عن كيفية ادخار المال، إلا أنك يجب أن تتذكر دائماً أن المال هو مجرد وسيلة تساعدك على الحياة بشكل جيد.

ولكنه ليس هدفاً في حد ذاته، لذلك ضع هذه القاعدة دائماً أمام عينيك، لئلا يتعلق قلبك بالمال، فتجد نفسك تفعل أي شيء من أجل الحصول عليه، وتفقد استمتاعك بجمال الحياة.

نرجو أن يكون مقالنا هذا توفير المال – الخطوات السبعة الأكثر فعالية للادخار ، قد ساعدك لكي تبدأ أولى خطواتك في التوفير من أجل حياة أفضل لك، ومستقبل آمن لأسرتك.

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.