اعلان

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي
0

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي ، يعتبر مشروع تربية الدواجن البلدى من أكثر المشاريع التجارية المستخدمة داخل الأسواق المصرية والمنازل المصرية وذلك نظراً لسهولة تربية الدجاج البلدي، فضلاً عن أن تربية الدجاج تعتبر من الأشياء المتلذذة والمستأنسة للإنسان وتجعله فى حالة سعادة ولا تجعله يعانى من مجهود بدنى، كما سوف نرى عبر منصة قواعد المال .

»اقرأ ايضًا:- مشروع مربح جدا برأس مال كبير

طبيعة مشروع تربية الدجاج البلدي:ـ

  • يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي من المشاريع السهلة والمستأنسة بالنسبة للإنسان وذلك نظراً لأنه يمكن للإنسان القيام بمثل هذا المشروع وهو فى داخل منزله، فضلاً عن أن تربية الدجاج البلدى لا تحتاج إلى الأموال الباهظة أو الإمكانيات العديدة لتربيتها.
  • بل على العكس يمكن للإنسان مهما كان عمره أن يكون قادراً على القيام بمثل هذا المشروع، كما أن ذلك المشروع ليس بالشئ الجديد والغريب على الإنسان.
  • بل على العكس هذا المشروع قام به العديد والعديد من الأشخاص وحقق لهم ربحاً طائلاً في جميع أنحاء مصر، لا سيما في مناطق الأرياف، لأنك تتمكن من تربية الدجاج البلدي على بواقى الاكل بجانب القليل من العلف و الدشيش.

كيفية الاستفادة والربح المادي من مشروع تربية الدجاج البلدي:-

  • لا يقتصر الربح المادى فى مشروع تربية الدجاج البلدى على الدجاج فى حد ذاته فقط، بل أيضاً من مكاسب هذا المشروع أنك تقوم بتوفير الكمية المناسبة من البيض منزلك وعائلتك، ومن البديهي أنه لا يوجد منزل فى مصر لا يحتاج إلى البيض فى المنزل.
  • بالإضافة إلى ذلك أنك بعد أن تقوم بأخذ كفايتك من البيض تستطيع أن تبيع الباقى على الجيران أو فى بعض المحلات المجاورة، فضلاً عن أنه يمكن الإستفادة من الفراخ بعد أن تنتج البيض الكافي بأن تقوم بذبحها وأكلها، أو أن تقوم ببيعها.
  • مما يعنى أنك تستطيع تحقيق الربح المادي من مشروع تربية الدجاج البلدي من عدة طرق، وأغلب هذه الطرق يكون سهل ومضمون بنسبة كبيرة جداً.
  • أضف إلى ذلك أن ربحها يكون مميز جداً حيث تجعل الإنسان يربح أموالاً كثيرة فى وقت قليل، ويعتبر هذا الربح الذي يجنيه مشروع تربية الدجاج البلدي بمثابة ربحاً شبه مضموناً ونسبة الخسارة فى ذلك المشروع ضئيلة جداً.

كيفية البدء فى مشروع تربية الدجاج البلدي :ـ

  • عندما تقوم بالبدء فى فكرة تربية البلدى، يطرأ على الذهن العديد من التساؤلات التى قد تبدو فى ظاهرها صعبة التحقيق ولكن الموضوع سهل جداً وبسيط، ومن أهم هذه التساؤلات التى قد تطرأ على الذهن وهو
  • أين سأقوم بتربية الدجاج البلدى؟ ماذا يحتاج الدجاج البلدي لتغذيته؟ ما هو أفضل غذاء يمكن الإعتماد عليه فى تربية الدواجن البلدى؟ كم عدد البيض الذي يمكن أن تنتجه الدجاج البلدى؟ ما هو العدد الذى يمكن البدء به من الكتاكيت أو الدواجن لإقامة مثل هذا المشروع؟
  • بالإضافة إلى ذلك يطرأ أهم سؤال وهو هل مشروع تربية الدجاج البلدي مضمون في ربحه أم أن هناك نسبة خسارة كبيرة؟ وسوف نجيب على كل هذه التساؤلات فى مقالنا هذا.

المكان المناسب لإقامة مشروع تربية الدجاج البلدى :ـ

  • تعتبر أهم وأول فكرة يتوجب على الإنسان الذى يفكر فى إقامة مشروع تربية الدجاج البلدي التفكير بها هو المكان المناسب لإقامة مشروع تربية الدجاج البلدي بحيث يكون هذا المكان آمن للدواجن ولا يشكل خطراً على حياتها.
  • وحقيقة الأمر أن مكان إقامة هذا المشروع قد يتوفر لأى شخص وليس بمعضلة كبيرة قد تحول بينك وبين إقامة مثل هذا المشروع.
  • فإن كنت تمتلك منزل فى الأرياف فسطح منزلك يكون كافى جداً لإقامة مثل هذا المشروع، وإن لم تمتلك فمكن الممكن إستئجار عنبر صغير فى أحد المزارع القريبة منك ولا يكلفك ذلك سوى مبلغ زهيد.

الشروط التي يتوجب توافرها لإقامة مشروع تربية الدجاج البلدي :-

  • من أهم الشروط الواجب توافرها لإقامة مشروع تربية الدجاج البلدي أن يكون المكان الذي يختص بتربية الدواجن متمتعاً بجو ملائم نظراً لأن الكتاكيت الصغيرة من السهل جداً موتها إذا تعرضت لدرجة حرارة صعبة.
  • لذلك يجب توافر التهوية الجيدة فى المكان، فضلاً عن وجوب عدم تعرض ذلك المكان لدرجة حرارة قاسية كالجو البارد والمتعرض للتهوية الشديدة أو الجو الحار جداً الذى قد يشكل خطراً على الكتاكيت، لذلك فإن خير الأمور الوسط.
  • فيجب أن يكون هذا المكان يتمتع بدرجة حرارة متوسطة ودافئة ويكون ذلك من خلال بناء عشة بمساحة مناسبة حتى الفراخ بكامل حريتها وتحميها من التعرض للفئران والحشرات والمداومة على تنظيف هذه العشة .

العدد المناسب الذي يمكن البدء به فى مشروع تربية الدجاج البلدي:-

  • وهذا الأمر يتوقف على الخبرة الشخصية، فإن كنت تتمتع بخبرة فى تربية الدجاج البلدى فيمكنك البدء بعدد مائة كتكوت أو على الأقل خمسين كتكوت، أما إذا كنت لا تمتلك الخبرة فيجب عدم المجازفة بعدد كبير حتى لا يموتوا جميعاً فقد يكون البدء بعدد خمسة وعشرين كتكوت كافى ومناسب جداً فى مثل حالتك.
  • إلا أنه يجب العلم بأنه قبل كيفية التقرير بالعدد أن تكون على دراية كافية بكيفية إدارة هذا المشروع، ويمكنك الحصول على الكتاكيت وشرائها من أماكن عديدة كالأسواق التى تقام فى معظم المدن والقرى فى بعض أيام محددة من الأسبوع.

الغذاء الذى يجب توفره للدجاج البلدي:-

قد يكون العلف أنسب حل لغذاء الكتاكيت فى بداية عمرها، وبعد ذلك يمكنك أن تعتمد على بواقى الاكل الزائدة لذلك نجد أن فكرة الغذاء بالنسبة للدجاج البلدي لا تستدعى مبالغ كبيرة.

وفى نهاية دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي  ، إن كنت تبحث عن الربح السهل والمضمون ودون بذل أى مجهود بدنى شاق أو صعب فيجب عليك التفكير فى مشروع تربية الدجاج البلدي, والعمل على اتخاذ القرار فى البدء فى هذا المشروع حيث أنه مربح جدا

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.