اعلان

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة
0

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة ، مشروع تجارة الخردة من المشاريع المربحة التي قد تصل من خلالها إلى تحقيق أرباح هائلة قد تصل إلى الملايين، ولكن يعيب هذا المشروع احتياجه إلى بذل الكثير من المجهود والوقت بغرض البحث عن الخردة وتوزيعها وتصنيفها لعدة معادن كما سوف نرى عبر منصة موقع قواعد المال .

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة :-

هي التخطيط السليم والفعال لخطوات أي مشروع لضمان نجاحه وتحقيق الربح المتوقع، إذ تتضمن جمع المعلومات من خلال البيانات المتاحة وتحليلها لمعرفة مدى القدرة على تنفيذ المشروع على أرض الواقع مع تحديد للعائد الاقتصادي والحد من المخاطر ووجود خطط بديلة.

»اقرأ المزيد من هنا عن:- دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس خطوة بخطوة

مشروع تجارة الخردة :-

هي عبارة عن تحويل للأشياء عديمة القيمة إلى أشياء أخرى ذو قيمة وعليها إقبال، تتطلب تجارة الخردة الكثير من البحث من خلال العديد من الطرق مثل التعرف على محلات بيع الأدوات والأجهزة الكهربائية وشراء التالف منها والتعامل مع عمال الروبابيكيا للحصول على السلع المراد بيعها للمستهلك.

يمكنك فصل المعادن الخردة عن بعضها البعض عن طريق تسييحها والقيام بالحصول على كل معدن منفصل عن الآخر، والحصول على أضعاف التكاليف التي تكبدتها خلال البحث وتجهيز الخردة للبيع.

»اقرأ ايضًا:- القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي المصري

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة :-

تتضمن دراسة الجدوى العديد من النقاط التي يلزم وضوحها وتقديرها قبل البدء في المشروع والتي نعرضها في السطور التالية:-

1_ العمالة التي يتطلبها مشروع تجارة الخردة :-

ببداية المشروع لا تحتاج أكثر من عاملين للمساعدة في الحصول على الخردة واستخراج المعادن وفصل النحاس عن الالومنيوم وعن البلاستيك لتوزيعها على التجار.

2_ التكاليف التي يحتاجها مشروع تجارة الخردة :-

لا يتطلب المشروع رأس مال كبير كل ما عليك هو تحصيل مبلغ على حسب قدرتك والحصول على المنتجات والسلع الكهربائية التالفة وفصلها وتجهيزها وبيعها بأضعاف التكلفة والحصول على ربح وزيادة العملية مرة تلو الأخرى.

3_ المكان المناسب لإقامة مشروع بيع الخردة :-

يفضل إقامة المشروع بمنطقة نائية غير آهلة بالسكان نظرا للمخلفات والعوادم الناتجة عن حرق الخردة لفصل المعادن عن بعضها البعض، كما يلزم أن يكون المكان ذات مساحة واسعة وله سور عالي نظرا لأحجام الخردة الكبيرة كما يجب أن يكون به إضاءة مناسبة لفترات العمل ليلا.

يجب الحرص على ألا يسبب إقامة المشروع الضرر لأي شخص يقطن حول المكان، ففي حالة الحصول على مكان به سكان فيلزم حرق الخردة بأماكن بعيدة خارج مكان إقامة المشروع.

4_ الأدوات اللازمة لإقامة مشروع بيع الخردة :-

سنذكر الأدوات اللازمة لإقامة مشروع بيع الخردة في السطور التالية:-

  • أدوات ومعدات لفك وتجهيز الخردة لبيعها.
  • تروسيكل أو عربة نقل لتخزين البضاعة ونقلها لمكان تجهيزها.
  • موقد حرق الأسلاك والأجهزة التالفة.

5_ التسويق لمشروع تجارة الخردة :-

التسويق لأي مشروع هو أحد الدعائم الهامة التي يقوم عليها استمرارية ونجاح المشروع، فيمكنك التسويق لمنتجاتك لدى كبار التجار وعرض سعر اقل من المنافسين، ويمكنك التطوير للمشروع والتسويق عبر الإنترنت أو عمل دعاية من خلال الإعلان عن منتجاتك.

عوامل نجاح مشروع تجارة الخردة :-

سنذكر عوامل نجاح مشروع تجارة الخردة في السطور التالية:-

  • المحافظة على الحصول على كميات كبيرة من الخردة بشكل يومي لسد حاجات السوق المختلفة.
  • الحفاظ على التوسع والانتشار بالعديد من المناطق خارج نطاق المدينة أو المحافظة المقام بها المشروع.
  • الاهتمام بكل ما يخص الناحية التسويقية وأسعار المنافسين والكميات التي يحتاجها السوق خلال فترة زمنية محددة للعمل على توفيرها بالوقت والسعر المناسب.
  • توطيد العلاقات بين محلات الأدوات الكهربائية وعمال الروبابيكيا.
  • المحافظة على العملاء من خلال الخدمة المميزة ورضاء العميل بكل جهد.

وفي النهاية بعد عرضنا لمقال دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة، نتمنى أن نكون أوضحنا الصورة كاملة أمام أعينكم لاتخاذ القرار الصائب، ونود لكم النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة، ونحن في انتظار ردودكم وتعليقاتكم على المقال.

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.