اعلان

عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

0

عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ، أصبح الإنترنت هو الوسيلة والباب المفتوح الذي يمكنك من خلاله أن تتعرف على كافة البنود المتعلقة بكيفية عمل عقد تأسيس لشركة ذات مسئولية محدودة، فلم تعد في حاجة إلى العودة للنصوص القانونية وغير ذلك فستجد كل ما تريده هنا خلال هذا الموضوع في قواعد المال سوف نتعرف أكثر على عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة والإجراءات المتبعة.

اقرأ أيضًا: شركات الاستثمار في السعودية

إجراءات عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

يوجود مجموعة من المراحل التي ينبغي إتباعها عند إجراء عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة وهذه المراحل تنقسم إلى:

أولًا: المرحلة الأولى

وهذه المرحلة تنقسم إلى عدة خطوات من بينها الأتي:

الخطوة الأولى

أول إجراء في عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة يكون من خلال ملئ النموذج الخاص بالعقد الابتدائي والذي يمكن أن تحصل عليه من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستثمار.

الخطوة الثانية

ضرورة استيفاء النموذج الخاص بالاستعلامات الأمنية إذا كان هناك شركاء أجانب في الشركة، كما يمكن أن تحصل على هذا النموذج من مكتب الاستعلامات التابع للهيئة العامة للاستعمار.

الخطوة الثالثة

ضرورة استخراج شهادة “عدم الالتباس” للاسم التجاري في حالة ما إن طلبها منك البنك، عند فتح حساب الشركة، ولكن يجب أن تعلم أن مدة صلاحية هذه الشهادة أسبوع واحد فقط، ويمكنك أن تحصل عليها من خلال مجمع الاستثمار التابع للإدارة العامة للتأسيس في الهيئة العامة للاستثمار.

الخطوة الرابعة

يجب أن يتولى أحد مؤسسي الشركة أو وكيلهم فتح حساب بنكي ويتم تجميد هذا الحساب من قبل البنك حتى يستخرج الشركاء السجل التجاري للشركة.

الخطوة الخامسة

سحب نموذج يتابع خط سير الشركة وملفها من الهيئة العامة للاستثمار ويتم إرفاق إقرار بالنموذج به به توقيع كافة الشركاء بموافقتهم على كافة الشروط الواردة في هذا النموذج.

الخطوة السادسة

ملئ كافة البيانات في النموذج الخاص بطلب النشر في صحفية الاستثمار، ويعتبر من الأوراق المرفقة بنموذج تتبع ومتابعة الملف وهذه الأوراق ترفق بالأوراق الخاصة بأوراق متابعة خط سير الشركة سابقة الذكر.

ثانيًا: المرحلة الثانية

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يقوم قسم الهيئة بمرادعة كافة أوراق الشركة وإدخال بياناتها وبيانات العقد الابتدائي والأساسي، وهذه المرحلة تقوم على عدة خطوات أيضًا:

الخطوة الأولى

يجب طباعة العقد حتى يوقع عليه الوكيل الخاص بمؤسسي الشركة، ثم بعد ذلك يُحال الملف إلى “إدارة متابعة التأسيس” من أجل استخراج إذن الدفع وحساب الرسوم المفروضة على الشركة.

الخطوة الثانية

يتم تصوير 2 نسخة من إذن الدفع هذا والتوجه إلى البنك “بنك الإسكندرية” وتحديدا فرع الاستثمار به حتى يتم دفع كافة الرسوم عدا الخاصة برسوم نقابة التجاريين، حيث يتم تسديدها من قبل خزينة النقابة في الهيئة العامة للاستثمار.

الخطوة الثالثة

تصوير 3 نسخ من الإيصالات الخاصة بالسداد وتسلم صورة أيضا من إذن الدفع ومعه الأصل + نسختين من إيصالات السداد وترسل إلى “لجنة إدارة التأسيس”.

الخطوة الرابعة

الذهاب إلى الشباك الخاص بنقابة المحامين داخل الهيئة العامة للاستثمار من أجل استخراج إذن الدفع والرسوم، وإدارة المتابعة بدورها تقوم بمتابعة وتحويل ملف الشركة حديثة التأسيس للشهر العقاري من أجل توثيقه رسميًا.

وهناك مجموعة من الأوراق تطلب منك عند إنجاز هذا الإجراء وهي (أصل التوكيلات التي صدرت لوكيل مؤسسي الشركة أصل البطاقة الشخصية ويتم بعد ذلك استلام قرار تأسيس الشركة بعد حوالي 24 ساعة فقط، ومحامي الشركة هو من يتولى مهمة تسليم ملف الشركة إلى “الغرفة التجارية” لاستخراج إذن أو شهادة مزاولة الشكرة لمهامها خلال حوالي 15 دقيقة فقط.

ثالثًا: المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يجب إستخراج بعض الأوراق لعمل السجل التجاري حيث يجب إحضار بعض الأوراق وهي (أصل لقرار تأسيس الشركة أصل الإيصالات، والدليل الخاص بحوكمة الشركات)، وهذه المرحلة خطواتها كالتالي:

الخطوة الأولى

تصوير 2 نسخة من عقد التأسيس هذا وكذلك قرار التأسيس، والتوكيلات التي أصدرت إلى وكيل مؤسسي الشركة ويتم تسليم هذه النسخ إلى إدارة المتابعة في الهيئة

الخطوة الثانية

املأ نموذج القيد في السجل التجاري، وكذلك استمارة قيد الشركة، ويتم إرسال 2 نسخة من هذه الاستمارة وواحدة لطلب القيد، والأصول الخاصة بالإيصالات وشهادة تأسيس الشركة والمزاولة، وصور لبطاقات مديري الشركة

الخطوة الثالثة

بعد حوالي 40 يومًا فقط من إصدار قرار تأسيس الشركة، يتم تسلم نسخ من عقد الشركة الابتدائي والنظام الأساسي أيضا، وتعد هذه آخر إجراءات عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة.

عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

قواعد قانونية يجب مراعاتها أثناء عمل عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

  • يجب تحديد الحد الأدنى لرأس مال الشركة وهذا يتم من خلال معرفة كافة الشركاء، ويتم توضيحه في عقد تأسيس الشركة.
  • في حالة الشركات ذات المسئولية المحدودة، يجيز القانون أن تكون حصص تأسيس الشركة، كاملة للأجانب ماعدا المجالات التي يتم تحديد الاستثمار فيها للوطنيين أو أبناء الدولة فقط.
  • هناك إمكانية أن يتم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة من اثنين شركاء فقط، ويكون الحد الأقصى لهؤلاء الشركاء 50 شخصا فقط، مع توافر شرط الأهلية.
  • لابد أن يتم تأسيس “مجلس شركاء” يتكون من 3 أشخاص ولابد ن يكونوا غير المديرين أو المؤسسين، وهذا فقط في حالة إن كان عدد شركاء الشركة أكثر من 10 شركاء.
  • لابد أن يكون لهذه الشركة على الأقل مدير واحد مصري الجنسية.
  • يجوز أن يكون اسم الشركة هو اسم أحد مؤسسي الشركة أو اسم خاص أو تم اشتقاقه من نشاط الشركة التجاري.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا إليكم إجراءات وشروط عمل عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة، حيث قدمنا بشيء من التفصيل كافة الإجراءات والخطوات والأوراق التي يجب أن يتم توافرها لأجل أن يكون عقد تأسيس الشركة صالحًا ومستوفيًا لكافة البنود والشروط

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.