اعلان

دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال

دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال
0

دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال مقدمة لكم من موقعنا “قواعد المال”. عندما تمتلك رأس مال مناسب لتأسيس مشروع جيد يحقق لك أحلامك وطموحاتك وأخَذك البحث العميق إلي فكرة تأسيس مشروع حضانة أطفال، فأنت بذلك قد اجتزت خطوة إختيار فكرة المشروع الناجحة، فمشروع الحضانة من المشاريع القوية جدًا والتي تدر علي أصحابها الربح الوفير، فجميع الأحياء والمناطق والمدن بحاجة شديدة إلي حضانات الأطفال ورياض الأطفال، والفرق بين حضانة الأطفال ورياض الأطفال هو أن حضانة الأطفال يتغلب فيها الجانب الترفيهي علي الجانب التعليمي، فهدفها هو ترفية الأولاد الصغار وتهيئتهم للحياة وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، أما روضة الأطفال فهي مرحلة تعليمية، الهدف منها هو التعلم وليس الترفية، حيث يتعلم فيها الطفل كيف يقرأ وكيف يكتب ومعرفته للحروف والأرقام وما شابه ذلك.

دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال

اختيار موقع مشروع حضانة أطفال

تكمن بداية دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال في اختيار الموقع الذي يتم فيه تأسيس مشروع الحضانة، وعامل الموقع هنا لا يشترط إختيار أماكن محددة حيث أن جميع الأماكن ستكون مناسبة للمشروع، فعامل المكان هو أكبر ميزة يتمتع بها مشروع حضانة أطفال.

أما عن مساحة المشروع وتقسيماته، فينبغي أن يكون المكان المختار بمساحة جيدة لتكفي جميع الإحتياجات والمستلزمات اللازمة، ويتم تقسيم المشروع علي النحو التالي :

  • تخصيص جزء للفصول التعليمية، وجزء للمارسة الأنشطة المختلفة، وجزء مخصص لتناول الطعام، بالإضافة إلي جزء آخر لدورة المياه.
  • كذلك سيحتاج المشروع إلي تخصيص مساحة كبيرة من المساحة الكلية وتكون مخصصة لحديقة بها بعض الألعاب، وهي المكان الذي يستطيع الطفل من خلاله أن يلهو ويمرح.

تجهيزات مشروع حضانة أطفال

  • بداية من جزء الفصول، سيحتاج بالطبع إلي بعض الكراسي والطاولات علي حسب مساحة المكان، ويجب أن تكون الكراسي صغيرة ومناسبة للأطفال.
  • أما الجزء المخصص لممارسة الأنشطة، فسيحتاج إلي تجهيزه ببعض القصص والروايات المناسبة للأطفال، وشاشة تلفاز، وأدوات تعليمية متحركة، وأدوات رسم وتلوين، وألعاب تركيب وبناء، بالإضافة إلي أي نشاط يمكن توفيره لتنشيط قدرات ومهارات الأطفال.
  • وبالنسبة للجزء الخاص بتناول الطعام، فينبغي أيضًا أن يتم تجهيزه بكراسي وطاولات، ويفضل أن يكون مزودًا ببعض المعلاق والأطباق.
  • بينما الجزء المخصص لدورة المياه، فسيحتاج إلي كافة اللوازم من الأشياء المعقمة والمطهرة، وعدد من الأفواط لتنشيف أيدي الأطفال، وعدد من سلات المهملات.
  • أما عن لوازم الحديقة، فستتمثل في تجهيز الحديقة بالأشجار والورود لتعطيها شكلًا أنيقًا، بالإضافة إلي توفير بعض الألعاب الترفيهية المناسبة للأطفال الصغار، مثل، الأرجوجات، والزحاليق، وألعاب القفز، والكراسي الهزازة، والكرات البلاستيكية، وغيرها.
  • وأخيرًا، سيحتاج مشروع حضانة أطفال إلي أدوات حماية، والمتمثلة في كاميرات مراقبة يتم وضعها في جميع الغرف، لمراقبة الاطفال والعاملين أثناء سير للعمل، والرجوع إليها في حدوث شيء ما يتعلق بسلامة الأطفال.

كيفية شراء أثاث الحضانة

هناك طرق عديدة يمكن أن تستغل أي منها في شراء أثاث الحضانة، فمن الممكن أن تقوم بالذهاب إلي الأسواق في المدينة التي تعيش بها، مثل سوق الجمعة إذا كنت تعيش في “القاهرة” مصر، وتشتري ما ترغب في شراءه، فالأسواق متعددة وبها كافة المستلزمات التي تريدها، كما أن هناك أماكن متخصصة لبيع الأثاث المستعمل، ولكن يجب أن تحرص علي شراء الأثاث المستعمل النظيف والذي لا يوجد به أي عيوب.

كذلك يمكن أن تلجأ إلي الشراء عبر الإنترنت، فهناك الكثير من المواقع الإعلانية التي تعرض الكثير من الأشياء الجديدة والمستعملة، ومن أشهرها موقع أوليكس، فمن الممكن أن تجد علي مثل هذه المواقع حضانة جاهزة مستعملة للبيع بكافة المشتملات، كما أن هناك متاجر عديدة تقوم بعرض أثاث الفصول والكثير من ألعاب الأطفال الجديدة، فيمكن البحث عن هذه المتاجر علي الإنترنت والشراء منها، وسيصل جميع ما تم شراءه إلي منزلك في المواعيد المحددة دون أن تهدر الكثير من الوقت والجهد، ومن أشهر هذه المتاجر متجر “سوق كوم” ومتجر “جوميا”.

قد يهمك أيضا : دراسة جدوي مشروع تربية الأرانب

العمالة التي يتطلبها مشروع حضانة أطفال

من دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال تحديد عدد العمالة اللازمة للمشروع، حيث يحتاج المشروع إلي توظيف عاملات متخصصة في رعاية الأطفال وآخرين متخصصين في تعليم الأطفال، ويجب عليك أن تجتاز خطوة اختيار العمالة بنجاح، حيث ينبغي أن تختار العمالة المتميزة بالكفاءة العالية والتي لديها سابقة أعمال وخبرات كبيرة، لأن سلوكيات العاملين هي التي ستؤثر في سلوك الطفل الموجود، وسيتربي الطفل علي مباديء الحضانة الذي تعلم بها، والذي هي كانت بداية طريقة في تعلم مباديء الحياة، وبالنسبة لعدد العاملين فسيتوقف تحديد العدد علي حسب كمية الأطفال المشتركين، وبالتأكيد كلما ذاد عدد الأطفال كلما زاد عدد العاملين.

أساليب التعليم في الحضانة

توجد العديد من أساليب التعليم في الحضانة، ويختلف أسلوب التعليم من حضانة إلي حضانة، فهناك حضانات تعتمد علي أسلوب الإلقاء، وهو الأسلوب المنتشر في الكثير من الحضانات، وقد أثبت نجاحه بكفاءة كبيرة في تعلم القراءة والكتابة، كما يمكن تعليم الطفل بواسطة هذا الأسلوب طريقة الوضوء والصلاة وإلقاء السلام وغيرها من مباديء الدين.

أيضًا هناك أسلوب يُتبع في بعض الحضانات، وهو الإعتماد على الرياضة الخفيفة وألعاب المنتسوري والأغاني التعليمية، فهي من الأشياء التي أثبتت رفع مستوي قدرات الطفل وذكاءه، ومفضلة لدي جميع الأطفال، وهناك الكثير من الأمهات يعتمدون علي هذا الأسلوب في المنزل بهدف تنمية مهارات وقدرات أطفالهم.

كما يوجد أسلوب آخر مشابه لنظام المناهج التعليمية في المدارس، حيث يعتمد علي تعليم القراءة والكتابة من خلال الشرح علي السبورة، وكيفية إمساك الطفل للقلم والكتابة بنفسه في الكراسة الخاصة به، كذلك يتم تعليم الطفل من خلال هذا الأسلوب مباديء اللغة الأجنبية ومباديء الدين، وغيرها.

كيفية تحديد الإشتراك الشهري للحضانة

الاشتراك الشهري يختلف من حضانة لأخري ومن مكان لآخر، حيث توجد حضانات علي مستوي عالي وبها كافة الإمكانيات الحديثة في مناطق راقية، إشتراكها الشهري يتراوح ما بين 1000 و 5000 الالاف جنيه، وهناك حضانات أخري ذات مستوي أقل موجودة في الأحياء والمناطق ذات المعيشة المتوسطة، إشتراكها الشهري يتراوح ما بين 200 جنيه إلي 1000 جنيه، وبذلك يمكن القول بأن المكان الذي يتم تأسيس المشروع فيه هو الذي سيحدد مقدار الإشتراك الشهري الذي يتم عرضه، ويالتالي يجب تأسيس الحضانة بالإحتياجات المناسبة لهذا الإشتراك حتي لا تكون هناك أي خسارة.

إجراءات و شروط ترخيص مشروع حضانة في مصر

من الأمور المهمة في دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال هي إستخراج كافة التراخيص اللازمة، فيجب أن تعلم أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقوم بفتح حضانة غير مرخصة، فهذا سيعرضك للعقوية والغرامات المالية، بالإضافة إلي أن الحضانة ستغلق نهائيًا وستتعرض لخسارة كبيرة، فينبغي أن تقوم باستخراج جميع التراخيص، من أجل السماح بمزاولة نشاط المشروع والبدء في العمل بأمان، وللحصول علي رخصة الحضانة سيتوجب عليك تجهيز بعض الأوراق اللازمة، والتي تتمثل في :

  • صورة من بطاقة هويتك وأصل البطاقة للإطلاع عليه.
  • عقد تمليك أو إيجار لإثبات ملكيتك للحضانة.
  • تقرير هندسي يوضح بأن الحضانة مطابقة للمواصفات المطلوبة، وتستطيع أن تحصل علي هذا التقرير من الإدارة الهندسية في الحي التابع لك.
  • قرار موثق يثبت أنك أتممت تجهيز الحضانة بكافة ما تحتاجه، وبقت جاهزة للإستخدام.
  • شهادة من وزارة الدفاع تثبت أن مكان تأسيس الحضانة ليس عليه أي قضايا أو أي نزاع يمنع من إنشاء الحضانة.
  • لائحة موضح بها الية عمل الحضانة وعدد الأشخاص العاملين بها.
  • شهادة تثبت أنك شخص حسن السير والسلوك.
  • بعد تجهيز كافة هذه الأوراق، ستقوم بالتوجه إلي الجهة المختصة بالتراخيص، والقيام بتقديمها كاملة.
  • ستقوم الجهة بإرسال أشخاص إلي الحضانة لمعاينة المكان، وتأكيد صحة الأوراق المقدمة.
  • إن ثبت صحة الأوراق، ستتم الموافقة علي الطلب، وستحصل علي الترخيص المؤقت ليتحول المكان إلي مكان تجاري.
  • بعد ذلك ستقوم بتقديم طلب الحصول علي الترخيص النهائي الذي سيسمح لك بالبدء في المشروع ومزاولة النشاط.

عوامل نجاح مشروع حضانة أطفال

الحضانات كثيرة ومتعددة، ولكن أمهات الأطفال يختارون الحضانة المميزة والمشهورة بين كافة الناس بأنها من أفضل الحضانات، ولكي تحصل علي هذا اللقب من أجل جذب العديد من الأطفال، لا بد أن تتبع بعض العوامل التي تساعد علي نجاح المشروع، ومنها :

  • توظيف عاملات يستطيعون تعليم الطفل بالأسلوب المُتبع بأكبر كفائة ممكنة، حتي تؤثر الحضانة علي تنمية قدرات الطفل واكتسابه العديد من المهارات.
  • تجهيز المكان من الداخل بديكورات جيدة، ولصق الكثير من الصور والرسومات الكرتونية علي الحوائط، فكل هذه الأشياء تجذب إنتباه الطفل.
  • الحرص علي نظافة جميع الغرف بشكل جيد، وبالأخص الجزء المخصص لدورة المياه، حتي لا يكون هناك أي عدوي تصيب الأطفال.
  • الحرص علي المعاملة الجيدة للأطفال، فيجب أن يكون هناك ود ولطف من العاملات للأطفال والإبتعاد عن القسوة، حتي لا ينزعج الطفل من الحضانة وتكون من أكثر الأماكن المحببة له.
  • عرض إشتراك شهري يناسب أهالي المنطقة التي تم تأسيس الحضانة بها، حتي لا ينفر أهالي الأطفال من السعر ويقوموا بالبحث عن حضانة أخري أسعارها مناسبة.
  • متابعة سير العمل بدقة كبيرة من خلال كاميرات المراقبة، والإشراف الجيد علي العاملات.
  • عمل أنشطة مختلفة للأطفال من وقت لآخر، من أجل زيادة محبتهم في الحضانة وإدخال السرور عليهم.
  • عمل إحتفالات في أعياد الميلاد الخاصة بالأطفال، ودعوة أولياء الأمور للحضور، فهذه واحدة من الأشياء التي تعطي إنطباع جيد للعملاء عن الحضانة.

كيفية تسويق مشروع حضانة الأطفال

كما عرفت بعوامل نجاح المشروع لا بد أيضًا أن تعرف كيفية التسويق للمشروع، فالتسويق هو من الأشياء المهمة جدًا في دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال، ومن طرق التسويق :

  • تصميم لافتة جذابة كبيرة الحجم، وتعليقها أعلي واجهة المشروع، بالإضافة إلي رسم بعض الرسومات علي حائط المشروع من الخارج، وذلك لمعرفة الناس بأنه يوجد هنا حضانة أطفال.
  • تصميم عدد كبير من المنشورات الإعلانية متضمنة مميزات الحضانة بشكل جاذب، وتوزيعها علي الأمهات في الشوارع والأماكن العامة القريبة من المشروع.
  • معرفة كافة الأشخاص من المعارف والأصدقاء، بأنك تمتلك مشروع حضانة أطفال.
  • إنشاء صفحة خاصة بإسم الحضانة، وعرض عليها صور الحضانة من التجهيزات والألعاب المتوفرة.

قد يهمك أيضا : دراسة جدوي مشروع مصنع شوكولاتة

وأخيرًا، نكون قد انتهينا بذكر كافة تفاصيل دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال، نتمني أن تكون المعلومات المذكورة قد أفادتكم ونالت إعجابكم.

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.