اعلان

كيفية الاستثمار في البورصة ونصائح هامة للبدء في الاستثمار داخل البورصة

كيفية الاستثمار فى البورصة
0

كيفية الاستثمار في البورصة ، يسمع الكثير من الناس عن الاستثمار في البورصة ولكن يظن الكثير أن البدء في الاستثمار في البورصة يحتاج الكثير من الأموال ، و لكن الامر ليس كذلك يمكن بمبلغ بسيط بدء الاستثمار في البورصة ،

ولكن هناك أشخاص لا يعرفون كيفية بدء الاستثمار في البورصة ، ونحن ومن خلال موقع قواعد المال ، سوف نتعرف على كيفية البدء في الاستثمار داخل البورصة ومعرفه ما هي السندات والأسهم ، وما هي طبيعة البورصة ،

وكيفية التعامل معها وكل ما يلزم الأشخاص للتعرف على للاستثمار الامن داخل البورصة ، وما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها للاستثمار في البورصة بشكل امن ، وكيفيه التسجيل عن طريق التكويد ،

اقرأ ايضاً :- افضل شركات السمسرة في البورصة المصرية

كيفية الاستثمار في البورصة

هناك عده خطوات يجب ان يتبعها المستثمر لكي يقتحم مجال التداول في البورصة ، وسوف نتعرف على خطوات الأساسية يجب اتباعها للبدء الأمن في الاستثمار داخل البورصة ، وتتمثل هذه الخطوات في التالي :-

  • قبل البدء في التداول داخل البورصة ، تحديد نسبة الأموال التي يقوم المستثمر بالتداول بها داخل البورصة ، ويجب في البداية أن تكون هذه الاموال زائده عن النفقات حتى لا يتعرض المستثمر الى خسارة كبيرة ، لحين اكتساب الخبرات اللازمة التي تهيئه للاستثمار بشكل اكثر امانا ، واقل عرضة للخسارة .
  • بعدها تحديد المبلغ المراد استثماره ، يجب تحديد الاستراتيجية التي ستعمل عليها اهي طويلة الأجل أم قصيرة الأجل ؟ ، وذلك يعني انك تقوم باختيار الاستراتيجية التي تناسبك
  • فاذا قمت باختيار استراتيجية طويله الاجل فهذا يعني انك تقوم باستثمار أموالك لفتره طويلة والاستمرار في التداول داخل البورصة لفترة طويلة ،  وعكس الأمر بالنسبة للاستثمار قصير الأجل .
  •  ثم بعد ذلك تقوم باختيار وسيلة الاستثمار والتي ستقوم بالاستثمار بها، حيث تقوم البورصة بطرح مجموعة من الوسائل للتداول، وتتمثل هذه الوسائل في ( الأسهم -والسندات – ووثائق صناديق الاستثمار – وسندات الحكومية )
  • و كل هذا واكثر سوف تقوم شركات السمسرة التي ستقوم باختيارها بطرح المساعدات اللازمة لتحديد ما هو افضل استثمار بالنسبة لك ، حيث تقدم لك شركة أدوات التداول بالإضافة إلى جميع البيانات التي ستحتاجها لجميع الشركات المطروحة داخل البورصة .
  •  الاستفادة من جميع البيانات التي تقدمها لك شركات السمسرة عن جميع الشركات المطروحة في البورصة، حتى  تتعرف بشكل أكبر على السوق وحالة الشركات حيث تعرف ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لكل شركة.
  •  وبعد دراسة السوق من خلال المعلومات التي تقدمها لك شركات السمسرة تقوم باختيار الشركات التي تريد الاستثمار بها وشراء أسهمها ، و اعطاء امر الشراء لشركات السمسرة من خلال طريقة التواصل المتفق عليها مع شركات السمسرة .
  •  ثم بعد ذلك تراقب حالة السوق وتوقع حركة الاسهم التي قمت بشرائها ، وفي حالة ارتفاع سعر السهم الذي قمت بشرائه ، يمكنك بيعه من خلال الطريقة السابقة في التواصل مع شركات السمسرة و اعطاء الاوامر بالبيع ، مع تحديد سعر البيع  مراعاته لحاله السهم .
  •  أما بالنسبة للأموال بعد مرورك الفترة القانونية للتداول، تقوم الشركة بتسوية حسابك ووضع الأموال المستحقة في حسابك، أو تسديد قيمة العملية في حاله الشراء.

تحديد أسلوب المضاربة أو الاستثمار

يجب في البداية تحديد ما هو أسلوب عملك داخل البورصة هو أسلوب استثمار أم أسلوب مضاربه ، ويختلف الاثنان عن بعضهما بشكل كلي ، بحيث أن المضاربة هي عملية قصيره الاجل اما بالنسبة للاستثمار فهي عملية طويلة الأجل ، وتتمثل كل منهما في التالي :-

ما هو المضاربة :-

هي شراء السندات المالية في حالة انخفاضها داخل السوق وبيعها مرة أخرى عند  ارتفاع سعر السهم في السوق.

ما هو الاستثمار :-

يختلف الاستثمار عن المضاربة وهو أن الاستثمار يعتمد على أداء الشركات في اتخاذ قرار الاستثمار داخلها ، حيث يعتبر استثمار طويل الاجل لان المستثمر يستلم ارباحه السنوية ،

وايضا يستلم المستثمر ارباح عند زيادة سعر السهم في السوق ويسمى ربح رأس المال ، ويعد هذا الاسلوب الاكثر امانا ، والذي ينصح به كثير من خبراء التداول في البورصة.

أقل مبلغا للاستثمار في البورصة

يعتبر الاستثمار في البورصة، من أخطر أنواع الاستثمار حيث يحدث خسائر كبيرة في السوق وذلك بسبب نسبة الاستثمار الغير آمن داخل البورصة، فينصح الخبراء المبتدئين عدم المجازفة بمبالغ كبيرة حتى لا يتم خسارتها دفعة واحدة،

فيجب اكتساب الخبرة او لا قبل البدء في استثمار مبلغ كبير داخل البورصة ، وقد حددت وزارة الاستثمار المصري نسبة الاستثمار بحيث لا يقل عن 1000 جنيه مصري ، اما بالنسبة للحد الاقصى فلم تحدده الوزارة .

للتعرف اكثر عن هذا الموضوع يمكن مشاهدة المقال التالي :- اقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية

نصائح البدء في الاستثمار داخل البورصة

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لدخول سوق الاسهم بشكل أكثر أمانا ومن ضمن هذه النصائح التالي :-

  •  يجب في بداية الاستثمار داخل البورصة المصرية عدم المجازفة بمبلغ كبير حتى لا يتم خسارته دفعة واحدة .
  •  يجب اختيار افضل شركة سمسرة في البورصة
  •  دراسة السوق دراسة جيدة من المعلومات التي تقدمها لك شركة السمسرة ، ومعرفه ما هي الشركات وما هي المنتجات التي تريد الاستثمار والمضاربة عليها.
  • يجب قبل الشراء أي سهم من أسهم الشركات المطروحة في السوق، مراقبة حالة السهم هو شركه بشكل عام.

 وفي نهاية المقال نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات عن كيفية الاستثمار في البورصة ، حيث قدمنا لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح لاقتحام سوق الاستثمار داخل البورصة ، ومعرفه الاستراتيجيات التي يجب اتباعها للاستثمار الامن ، ويجب قبل البدء في الاستثمار داخل البورصة اكتساب خبرات جيده ، واستثمار بمبالغ قليلة في البداية حتى لا تتعرض الى الخسارة بشكل كبير .

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.