اعلان

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف

0

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف ، أصبحت الحضانة بالنسبة للعديد من المستثمرين هي مشروع صغير ومربح للغاية، لذلك فإن هناك العديد من الشباب ممن يتجهون إلى الاستثمار في هذا المشروع الصغير حتى يحققوا لأنفسهم أرباح مالية لا بأس بها، وخلال هذا المقال  في قواعد المال سنقدم لكم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف

لكي تتمكن من عمل دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف يجب عليك إتباع كافة النقاط التالية

ما الفرق بين الحضانة والروضة؟

عندما تفكر في إنشاء مشروع حضانة أطفال وتقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف يجب عليك أن تعرف ما هو الفرق بين حضانة الأطفال وبين الروضة، حيث أن الحضانة هي عبارة عن مكان يذهب إليه الأطفال الصغار من أجل الترفيه والاستمتاع.

ففي الحضانة يمكنك تنمية مهارات وقدرات الطفل، بينما الروضة أو ما يطلق عليها أيضا اسم رياض الأطفال هي عبارة عن مرحلة تعليمية بدرجة أكبر، كما أن الجانب الترفيهي يكون فيها بنسبة أقل، فالهدف الأول والأساسي من رياض الأطفال هو التعليم والمعرفة على عكس الحضانة.

ولا ننسى أن الطفل داخل الروضة أو رياض الأطفال يمكنه أن يتعرف على مبادئ الكتابة والقراءة وكيفية تعلم الحروف، كما يستطيع بداخلها أيضا كتابة بعض الحروف في بعض الأوقات.

أدوات ومستلزمات مشروع الحصانة وتكاليف تنفيذها داخل مصر

لكي تتمكن من حساب كافة تكاليف فتح مشروع حضانة الأطفال داخل جمهورية مصر العربية يجب عليك أولا التعرف على كافة الأدوات والمستلزمات التي تحتاجها داخل الحضانة والتي من ورائها سوف تجذب الأمهات والآباء من أجل ترك أبنائهم فيها، وتعد أهم الأدوات والتجهيزات التي يجب توافرها داخل حضانة الأطفال هي الآتي

  1. يجب أن يتم وضع بعض الطاولات والكراسي في الفصول التعليمية حتى يجلس عليها الأطفال، وفي حالة إذا كانت الحضانة سوف تستقبل عدد كبير جدا من الأطفال بأعمار مختلفة ففي هذه الحالة يجب أن تختلف مقاسات الطاولات والكراسي بحيث تتناسب مع كافة الفئات العمرية التي سوف تستقبلها داخل الحضانة.
  2. يجب أيضا أن يتم تحضير وتجهيز الحمامات بكافة الأدوات واللوازم التي سوف يحتاج إليها الأطفال من أجل تعقيم وتطهير وتنشيف أيديهم، وذلك بالإضافة إلى ضرورة توافر سلة داخل كل حمام من أجل وضع المخلفات بداخلها.
  3. يجب أن يتم وضع ثلاجة داخل المطبخ الخاص بالحضانة حتى يتم بداخلها حفظ طعام الأطفال ولا سيما في فصل الصيف، وذلك حتى لا يفسد الطعام.
  4. في حالة إذا كانت الحضانة سوف تقوم باستقبال أطفال رضع، ففي هذه الحالة يجب توافر أكثر من سرير داخل الغرف، وذلك بحيث يكون كل سرير ذو مقاس وشكل مختلف عن الآخر، كما يجب أيضا أن يتم تأمين السرير من كافة الجوانب بحيث يستطيع الطفل النوم في أمان تام.
  5. بالنسبة إلى الأدوات واللوازم التي يجب وضعها في الحديقة، فإنه يجب أن تقوم بمهمة شراء زحاليق وأرجوحات بحيث تكون بمقاسات وأحجام مختلفة ومتنوعة حتى تناسب كافة الأطفال، كما يجب أيضا توافر مجموعة من ألعاب القفز فضلا عن توافر حمام سباحة من الأنواع الحديثة القابلة للنفخ، وذلك في حالة إذا كان ذلك متاح لك، حيث تعد هذه اللعبة من الألعاب المفضلة لدى العديد من الأطفال خاصة في فصل الصيف.

اختيار مكان مناسب للحضانة

تعد خطوة اختيار موقع الحصانة من أهم خطوات دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف، حيث يجب عليك اختيار مكان جيد ومناسب تستطيع من خلاله إنشاء المشروع، كما يشترط أيضا توافر بعض الضوابط في المكان الذي سوف تنفذ عليه المشروع وأهمها هو أن يكون المكان ذو تهوية جيدة، كما يجب أيضا أن تكون مساحته مناسبة بحيث يمكنك تقسيمه على النحو التالي :

سوف تقوم أولا بتخصيص جزء من أجل الفصول التعليمية التي سوف يكون فيها الأطفال.

يجب أيضا توفير مجموعة من الأماكن المختلفة والتي من خلالها يمكن للأطفال أن يقوموا بتناول طعامهم.

توفير جزء من أجل الحمامات، حيث يعد هذا الجزء هو الجزء المبني في المكان.

أساليب التعليم المتبعة في الحضانة

يوجد العديد من الأساليب التعليمية التي يمكنك إتباعها عند تعليم الأطفال، ومنها:

يوجد أسلوب متبع في العديد من الحضانات وهو أسلوب الإلقاء، حيث قد أثبت هذا الأسلوب كفاءته العالية في تعليم الأطفال الصغار الكتابة والقراءة، كما أن هذا الأسلوب من الممكن أن يعلمهم أيضا مبادئ الدين المختلفة مثل الصلاة والوضوء وغيرها من المبادئ.

يمكنك أيضا الاعتماد على أسلوب الألعاب المنتسوري، حيث يعد هذا الأسلوب هو أحد الأساليب التعليمية الرائعة والتي قد لاقت قبول كبير للغاية لدى العديد من الأطفال الصغار حتى أن آبائهم وأمهاتهم في المنازل دائما ما يبحثون عن هذه الألعاب الرائعة حتى يتمكنوا من استخدامها في تنمية مهارات وقدرات الطفل.

يجب علينا أيضا ألا ننسي الألعاب التعليمية الأخرى التي تستطيع تنمية مهارات وقدرات الطفل بالإضافة إلى الأغاني التي تعلم الأطفال الصغار الأرقام وحروف الهجاء والتي من خلالها أيضا يستطيع الطالب حفظ حروف الهجاء الإنجليزية والعربية.

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف

طريقة إدارة حضانة الأطفال

بالنسبة إلى طريقة إدارة حضانة الأطفال فيجب عليك التركيز عليها أثناء عمل دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف، حيث يجب أن يكون لديك المهارة الكافية في مجال الإدارة حتى تتمكن من إدارتها بشكل جيد.

لذلك يجب عليك تعلم كافة مبادئ إدارة الحضانات، كما يجب عليك أيضا أن يكون لديك خبرة كافية في هذا المجال، والذي سوف يساعدك في عملية إدارة الحضانة هو إحضار مجموعة من الموظفين والمشرفين، بحيث يقوم كل موظف أو مشرف بالإشراف على قسم خاص داخل الحضانة وأيضا الإشراف على فئة عمرية معينة مما يساعدك ذلك على التحكم في كافة أجزاء الحضانة.

شروط وإجراءات فتح مشروع حضانة الأطفال

تعد الشروط والإجراءات اللازمة لفتح الحضانة من أهم أسس دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف، حيث يجب أن عليك كصاحب المشروع أن تقوم بكافة الشروط والإجراءات اللازمة لفتح الحضانة حتى تسير الأمور بشكل متقن وجيد داخل الحضانة.

كما يجب عليك أيضا أن تحصل على كافة التراخيص القانونية لفتحها، وتعد أهم الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل الحصول على تراخيص فتح حضانة الأطفال هي:

  • في البداية يجب التوجه إلى الجهات المعنية داخل منطقتك من أجل الحصول على تراخيص فتح حضانة الأطفال، حيث يشترط الحصول على هذه التراخيص أن يكون مرفق معك صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بك والأصل منها من أجل الاطلاع عليها.
  • يجب أن يكون معك عقد إيجار للمكان، وذلك حتى تستطيع تأكيد وإثبات ملكيتك للحضانة.
  • يجب أن يكون لديك تقرير هندسي، حيث يمكنك الحصول عليه من خلال الإدارة الهندسية للحى التابع لك.
  • شهادة من وزارة الدفاع المدني ترك بأنه لا يوجد أي قضايا أو مشكلة على المكان الذي سوف تقوم بإنشاء الحضانة عليه.
  • يجب أن يكون معك قرار موثق بأن هذه الحضانة جاهزة من أجل الاستخدام وتحتوي على كافة الأدوات والمستلزمات اللازمة من أجل فتحها.
  • بعد التأكد من امتلاكك لكافة هذه الأوراق والمستندات التي تم ذكرها فإنك سوف توم بالتوجه إلى الحي أو مجلس المدينة من أجل تقديم كافة هذه الأوراق والتأكد من تنفيذ كافة الإجراءات للحصول على تراخيص فتح حضانة الأطفال.
  • وبعد تقديم هذه الأوراق سوف يرسلون معك عدة أشخاص من أجل معاينة المكان والتأكد من أن كافة الأوراق سليمة وصحيحة، وبعد ذلك سوف تتمكن من الحصول على ترخيص عمل مؤقت، ولكن بعد قيامك بالعمل داخل الحضانة سوف تحصل على ترخيص عمل نهائي.

هل مشروع حضانة الأطفال مربح أم لا؟

بعد ما قمت بعمل كافة خطوات دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف سيتبادر إلى ذهنك سؤال طبيعي ومهم للغاية وهو هل مشروع حضانة الأطفال مربح أم لا ؟.

نحن نؤكد لك أن مشروع حضانة الأطفال مربح للغاية وذلك في حالة إذا قمت بالعمل والتسويق له بشكل جيد وكذلك استخدام العديد من أساليب التعليم المختلفة والمتنوعة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص كيفية إنشاء دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف، ونحن نتمنى لكم أن يكون هذا المشروع هو بداية جيدة لكم كما نتمنى لكم النجاح الدائم والباهر في ح

أضف تعليقاً ( رايك يهمنا )

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.